دبلوم البكالوريا الدولية

يستند برنامج دبلوما البكالوريا الدولية الذي تم إعتماده في دار المعرفة بتاريخ يوليو ٢٠١٤ على برنامج السنوات المتوسطة، وهو منهج دراسي يتم تدريسه في الصفوف من السادس إلى العاشر (للأعمار من سن ١١ إلى ١٦). إن برنامج البكالوريا الدولية هو منهج أكاديمي ذو معايير عالمية، مدته سنتان (للصفوف-من ١١ إلى ١٢، أو للطلبة الذين تتراوح أعمارهم ما بين ١٦ إلى ١٩) ويمهد الطلبة للدخول إلى المرحلة الجامعية.

مهمة البكالوريا الدولية

"تهدف البكالوريا الدولية إلى تطوير الشباب ذي الذهنية الاستعلامية، المطَّلعين، المُتعاطفين مع الآخرين، والذين يساعدون على خلق عالم أفضل و أكثر سلاماً من خلال التفاهم و الاحترام ما بين الثقافات المتنوعة. "

ولتحقيق هذا الهدف، تعمل المنظمة يداً بيد مع المدارس و الحكومات و المنظّمات الدّولية لتطوير برامج تعليم دوليّ تتسم بالتحدي و تتمتع بتقييم دقيق جداً.

تشجّع هذه البرامج الطلاب في أنحاد العالم ليُصبحوا مُتعلّمين نشطين و مُتعاطفين مع شعور الآخرين و لكي يستمروا في التعلم مدى الحياة مُدركين أنّ الآخرين على اختلافاتهم قد يكونون على صواب أيضاً.

لمعرفة المزيد، يرجى زيارة موقع منظمة البكالوريا الدولية:www.ibo.org

مقدمة عن البكالوريا الدولية

تقدم منظمة البكالوريا الدولية، والتي تأسست في عام ١٩٦٨، أربعة برامج تعليمية لمرحلة ما قبل الجامعة، تتميز بالتحدي وتوفر تعليماً دولياً بمعايير عالمية عالية لأكثر من مليون طالب في أكثر من ٤٠٠٠ مدرسة خاصة وحكومية.

تغطي البكالوريا الدولية أربعة برامج:

برنامج السنوات الابتدائية
برنامج السنوات المتوسطة
برنامج دبلوما البكالوريا الدولية
البرنامج المهني

هناك العديد من الدلائل التي تشير إلى مدى استفادة الطلاب من برامج البكالوريا الدولية عند انتقالهم للتعليم العالي أو الانخراط في مجالات العمل. يقع مقر منظمة البكالوريا الدولية في جنيف، سويسرا أما مركز التقييم فيقع في كارديف، ويلز في المملكة المتحدة.

يلبي برنامج دبلوم البكالوريا الدولية احتياجات طلاب المرحلة الثانوية الطموحين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٦ إلى ١٩ عاماً. وقد تم تصميمه كبرنامج شامل مدته سنتان، يضم أفضل ما تحتويه المناهج الدراسية حول العالم.

هيكلية برنامج الدبلوم في البكالوريا الدولية

هيكلية برنامج الدبلوما في البكالوريا الدولية

يقدم الشكل أعلاه تصوراً مرئياً عن مكونات برنامج البكالوريا الدولية ، والتي تجعل منها برنامجاً متكاملاً و استثنائياً. وهي تتضمن:

  • في المركز، ملامح متعلم البكالوريا الدولية، وهي السمات التي تأمل المنظمة أن تراها تنمو وتتطور في حياة طالب دبلوما البكالوريا الدولية. أساليب التعليم والتعلم نجدها في الدائرة الداخلية وهي تؤكد التزام البكالوريا الدولية بطرق تربوية محددة في التعليم وفي تطوير مهارات محددة في التعلم.
  • تحوي الدائرة الخارجية عبارة "العقلية العالمية وهي تبين الاهتمام المطلوب في الكيفية التي يجب أن يطبق فيها برنامج البكالوريا الدولية في إطار عمليتي التعليم والتعلّم ، ضمن بيئة تتسم بالتسامح والانفتاح على الآخرين، حيث ينمو الطلبة كمواطنين عالميين ضمن إطار العقلية الدولية.
  • تظهر دائرة الرسم البياني الكبرى أن طلبة البكالوريا الدولية يدرسون ستة مواد، واحدة من كل مجموعة. تضمن متطلبات التوزيع أن يواجه الطلبة ذوي الميول العلمية بتحدي تعلم لغة أجنبية وأن يصبح الطالب الملم بلغات متعددة على دراية بالإجراءات المخبرية. تتيح المرونة في اختيار مادة إضافية من مجموعة محددة مع الحفاظ على التوازن في المجمل، أن يسعى الطالب نحو مجالات ذات اهتمام شخصي وأن يلبي الاحتياجات الخاصة اللازمة لدخول الجامعة.
  • • إن دبلوما البكالوريا الدولية هي برنامج شمولي، حيث يتوجب على جميع طلبة "الدبلوم الكاملة" استكمال ثلاثة متطلبات رئيسية والتي تظهر في الرسم البياني على الدائرة المظللة باللون الفاتح، لتوضيح التباين الذي تقدمه هذه الجوانب المنهجية على دقة التخصصات الأكاديمية.
  • تظهر دائرة الرسم البياني الكبرى أن طلاب

لمعرفة المزيد، يرجى زيارة موقع منظمة البكالوريا الدولية:www.ibo.org

منهج البكالوريا الدولية في دار المعرفة

دار المعرفة هي مدرسة بكالوريا دولية عالمية المستوى تقدم برنامج السنوات الابتدائية وبرنامج السنوات المتوسطة وبرنامج دبلوما البكالوريا الدولية.

تتطابق مهمة البكالوريا الدولية مع مهمة دار المعرفة. حيث أننا في دار المعرفة نؤمن بحق جميع الطلاب في الحصول على فرصة للاستفادة من البرنامج المبتكر ذو التوجهات الدولية.

وكجزء من فلسفة مدرستنا، والتي نتشارك بها مع منظمة البكالوريا الدولية، فإننا نؤمن بضرورة اتقان الطلاب للغتين العربية والإنجليزية. حيث تساعد اللغة العربية على إبقاء الطلاب على ارتباط وثيق بعاداتهم وثقافاتهم، أما اللغة الإنجليزية فهي تساعد في تمكين الطلاب من إجادة لغة أخرى والقدرة على التفاعل مع الآخرين من خلالها.

يبدأ طلاب دار المعرفة في تعلم اللغتين العربية والإنجليزية ابتداءً من مرحلة رياض الأطفال. وانطلاقاً من إيماننا القوي بأهمية تعدد اللغات في العملية التعليمية، قمنا باعتماد اللغة العربية والإنجليزية كلغتين للتعلم ضمن برنامج المرحلة المتوسطة من المستوى الأول إلى الخامس وذلك قبل الدخول إلى مرحلة دبلوم البكالوريا الدولية.

برنامج دبلوما البكالوريا الدولية في دار المعرفة

يستند برنامج دبلوم البكالوريا الدولية على برنامج البكالوريا الدولية للمرحلة المتوسطة، وهو عبارة عن منهج دراسي يتم تدريسه في الصفوف من السادس إلى العاشر (للأعمار من سن ١١ إلى ١٦).

يقوم الطلبة المرشحون للدبلوما الدولية باختيار المواد الدراسية ومستوياتها اعتماداً على المواد الدراسية المفضلة لديهم والتي يحرزون فيها نتائج جيدة، بالإضافة إلى اهتماماتهم وخططهم التعليمية و العملية المستقبلية. ومع ذلك فنحن نشجّع الطلبة على طلب المشورة من ذويهم ومن المعلمين والإداريين والمرشدين الأكاديميين بالإضافة إلى منسقة برنامج البكالوريا الدولية قبل القيام باختياراتهم.

مجموعة المواد الدراسية والتي تقدمها دار المعرفة هي كالتالي:

المجموعة 1: دراسات في اللغة والأدب
اللغة العربية "أ" – اللغة والأدب (المستوى العادي و المتقدم)
اللغة الإنجليزية"أ"_اللغة والأدب (المستوى العادي و المتقدم)
المجموعة 2: اكتساب اللغة
اللغة الإنجليزية "ب “– (المستوى العادي و المتقدم)
اللغة العربية"ب" _ (المستوى العادي و المتقدم)
المجموعة 3: الأفراد والمجتمعات
إدارة الأعمال (المستوى العادي والمتقدم)
تكنولوجيا المعلومات في المجتمع الدولي (المستوى العادي والمتقدم)
المجموعة 4: العلوم التجريبية
الأحياء (المستوى العادي والمتقدم)
الكيمياء (المستوى العادي و المتقدم)
الفيزياء (المستوى العادي و المتقدم)
المجموعة 5: الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي
الرياضيات (المستوى العادي و المتقدم)
دراسات الرياضيات (المستوى العادي)
المجموعة 6: الفنون والمواد الاختيارية
الفنون المرئية (المستوى العادي والمتقدم)
الفنون المرئية (المستوى العادي والمتقدم)

كبديل عن المادة من المجموعة السادسة (مجموعة الفنون) يمكن للمرشح اختيار مادة أخرى من بين المجموعات من ١ إلى ٥. لمعرفة كيفية اختيار و تنسيق المواد و مستوياتها يرجى مراجعة منسقة قسم دبلوما البكالوريا الدولية.