Primary Years Program

ما الذي نقوم بتدريسه

يتم تدريس برنامج السنوات الابتدائية في دار المعرفة من صف الروضة الأولى إلى الخامس الابتدائي. حيث يساعد هذا البرنامج في تشجيع الطلبة ليصبحوا مواطنين عالمين، بينما يمنحهم مهارات الحياة والقدرة على التعامل مع المواقف ليستمروا في التعلم مدى الحياة. يتمكن الطلبة في هذه المرحلة من المناقشة وطرح التساؤلات، وتقديم ومشاركة أفكارهم حول المفاهيم المختلفة المتعلقة بحياتهم وذلك ضمن إطار ستة محاور رئيسية هي:

"من نحن" و" أين نحن في المكان والزمان" و" نتشارك الكوكب" و" كيف يعمل العالم" و"كيف نعبّر عن أنفسنا" و"كيف ننظم أنفسنا". ومن خلال مجالات اللغة وتسلسلها، يتمكن الطلبة من استكمال وتعزيز مهاراتهم باللغتين العربية والإنجليزية؛ وفي نفس الوقت تلقي مقررات الدراسات الإسلامية الاجتماعية بهدف تشجيعهم على الاعتزاز بجذورهم وثقافتهم وقيمهم ومعتقداتهم.

كيف نقوم بالتدريس

يتم تعليم برنامج السنوات الابتدائية من خلال البحث والتساؤل، حيث يتشارك الطلبة الفكرة المركزية (الفكرة الأساسية) مع أقرانهم عبر المناقشة والمساهمة في وضع الخطط والتجهيزات اللازمة حول كل ما يرغبون في تعلمه. يمنح المعلمون طلابهم الفرصة والوسائل اللازمة ليكتشفوا بأنفسهم، مما يساهم في جعل عملية التعليم أكثر واقعية وإمتاعاً. كما يقوم المعلمون، من خلال نموذج متعلم البكالوريا الدولية، بتشجيع الطلبة على التحلي بالثقة والشجاعة والصفات النبيلة والانفتاح على الآخرين. يتم مشاركة التعلم وفق مجموعة متنوعة من الوسائل، بدءاً من التركيز على الطالب إلى المواضيع التي تستند على البحث والتساؤل. كما يقوم الطلبة ببناء مهاراتهم وإظهار قدراتهم المعرفية التي تعلموها من خلال المشاركة في معرض الصف الخامس الابتدائي الذي يتم تنظيمه ضمن برنامج السنوات الابتدائية.

من الذي يقوم بالتدريس؟

تجسد هيئة التدريس في دار المعرفة مفهوم التنوع من خلال أفراد طاقمها الذين ينحدرون من جنسيات مختلفة ويحملون ثقافات متعددة. نؤمن في دار المعرفة بأن جميع أفراد مدرستنا، سواء كانوا معلمي صفوف أو معلمي لغة عربية أو مساعدي تدريس أو طلبة، هم في الأساس معلمين ومتعلمين في نفس الوقت، حيث نتعلم من بعضنا البعض دروس قيمة ومفيدة في هذه الحياة. يتكون طاقم التدريس في دار المعرفة من معلمين يحملون مؤهلات عالية من دول مختلفة ويسخرون خبراتهم الواسعة وأساليب تدريسهم المتنوعة في خدمة طلابنا.

متفرقات

المجتمع: من خلال وحدات البحث والتساؤل، نقوم في دار المعرفة بالتواصل مع مجتمعنا وذلك بتسجيل زيارات إلى بعض القطاعات التجارية والثقافية بهدف تعميق وتعزيز العملية التعليمية، مما يساهم في إضفاء الواقعية والمرح لعملية التعلم. نشاطات ما بعد اليوم المدرسي: نوفر لطلابنا مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات في فترات ما بعد اليوم المدرسي وذلك طوال العام الدراسي، تشمل الرياضة والفنون وقراءة القرآن الكريم.هذه الأنشطة تساهم في إظهار مواهب الطلبة وتساعدهم في تعلم مهارات جديدة من خلال ممارسة أشياء يحبونها ويستمتعون بها.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن برنامج السنوات الابتدائية، الرجاء الضغط هنا