التصميم

وتتطلّب مجموعة التصميم في برنامج السنوات المتوسّطة استخدام دورة التصميم كأداة تُوفّر طريقة العمل المُستخدمة لتنظيم البحث والاستقصاء، وتحليل المُشكلات، وتطوير الحلول المُمكنة، ووضع الحلول، واختبار الحل وتقييمه. في مجموعة التصميم في برنامج السنوات المتوسّطة، يُمكن تعريف الحل بأنّه نموذج، أو نموذج أوّلي، أو مُنتج، أو نظام يضعه الطلاب ويُطوّرونه بأنفسهم.

ضمن مجموعة التصميم، يدرس الطلاب في دار المعرفة مساق التصميم الالكتروني منذ السنة الأولى و حتى الخامسة.

إن المعرفة والمهارات والمواقف التي يُنمِّيها الطلاب في مساقات التصميم تطرح أساساً مفيداً للدراسة المُستقبلية وتُساعد

على إعداد الطلاب لما يلي ، على سبيل المثال لا الحصر:

  • وظائف في مجالات تصميم الأزياء والأغذية والرسوم والتصميم الصناعيّ والتعليميّ والوسائط المتعددة وتصميم المنتجات والمنشورات وألعاب الفيديو والمواقع الإلكترونيّة
  • الهندسة المعماريّة
  • التعليم
  • أدوار في مجالات الصناعات الهندسيّة والتصنيع والدعاية والإعلام
  • إدارة المشاريع

تهدف مجموعة التصميم في برنامج السنوات المتوسّطة إلى تشجيع الطلاب وتمكينهم من:

  • الاستمتاع بعملية التصميم وتذوّق رونقها وقوّتها
  • تطوير المعرفة والفهم والمهارات من فروع معرفيّة أخرى لتصميم ووضع حلول للمشكلات باستخدام دورة التصميم
  • استخدام التكنولوجيا وتطبيقها بفعالية كوسيلة للوصول إلى المعلومات ومعالجتها وتناقلها، وتصميم ووضع الحلول، وحل المشكلات
  • تقدير أهمية أثر ابتكارات التصميم في الحياة والمجتمع العالميّ والبيئات
  • تقدير التصميم في الماضي والحاضر والتصميم الناشئ في السياقات الثقافيّة والسياسيّة والاجتماعيّة والتاريخيّة والبيئيّة
  • تطوير الاحترام لوجهات نظر الآخرين وتقدير الحلول البديلة للمشكلات
  • التصرّف بنزاهة وأمانة وتحمّل المسؤولية عن أعمالهم بحيث يُطوّرون ممارسات العمل الفعّالة