المنهج – برنامج السنوات الابتدائية (PYP)

يواجه الطلاب في القرن الواحد و العشرين تحدٍّ يتمثل في تعلم و فهم عالم مترابط تتطور فيه المعرفة باستمرار. و مهمة برنامج السنوات الابتدائية (PYP) للبكالوريا الدولية (IB) هي تحضير الطلاب ليكونوا مشاركين فعالين في رحلة تعلمهم في الحياة ، و تعتبر مدرسة (دار المعرفة) من مرشحي برنامج السنوات الابتدائية (PYP)

 ما هو برنامج السنوات الابتدائية (PYP)؟

 يركّز برنامج السنوات الابتدائية (PYP) للبكالوريا الدولية (IB) ، للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 12 عام ، على التطوير الشامل للطفل كمحقق و باحث في الصف و العالم الخارجي على حدٍّ سواء

 

المنهج المكتوب :

 إن أهم و أميز خصائص برنامج السنوات الابتدائية (PYP) للبكالوريا الدولية (IB) هو وجود ستة محاور متجاوزة للمواد الدراسية

و تشتمل هذه المحاور على مسائل تعنينا و تهمّنا جميعاً. و يوفر البرنامج توازناً بين التعلم عن أو عبر المواضيع و التعلم خارج حدودهم حتى. و تخلق المحاور الستة ذات الأهمية العالمية إطاراً يتجاوز المواد الدراسية يسمح للطلاب بالتقدم في تعلمهم و تخطي حدود الموضوع المطروح ، و المحاور الرئيسية هي:

  •  من نحن
  • أين نحن في المكان و الزمان
  • كيف نعبّر عن أنفسنا
  • كيف يعمل العالم
  • كيف ننظم أنفسنا
  • نتشارك الكوكب

 

المنهج المُدَرَّس :

يساعد نظام المحاور الستة المتجاوزة للمواد الدراسية المدرسين في تطوير برنامج الاستفسارات عبر استقصاء الأفكار الهامة التي يحددها المدرسون و التي تتطلب مشاركة و ارتباطاً قوياً من جهة الطلاب ، و هذه الاستفسارات جوهرية و متعمّقة و تدوم لعدّة أسابيع

 

المنهج المقيّم :

يعتبر التقييم جزءاً هاماً من كل وحدة بحث لأنه يحسن التعلّم و يوفر فرص للطلاب لمراجعة معارفهم و استيعابهم و قدراتهم ، و تقدّم ردات فعل الأساتذة التوجيه و الأدوات و الحافز اللازم ليصبحوا أكثر كفاءة و مهارة و استيعاباً لكيفية التعلم

 و يوضح الشكل السداسي التالي بنية البرنامج

 

 

الكلمات الأساسية للبرنامج هي:

 

  • المنظور الدولي

لكي نستمد من طلابنا أقصى درجات التنوع و لكي ننمي فهمهم و وعيهم للعالم بأكمله

  •  مستندة إلى الاستفسار

تختلف أنواع و طرق التعليم فهي ترتكز إلى الطلاب و اهتماماتهم

 

  • برنامج متجاوز للمواد الدراسية

تدرَّس جميع الاختصاصات في برنامج السنوات الابتدائية (PYP) عبر محاور متجاوزة للمواد الدراسية لكي تساعد الأطفال على خلق روابط مع العالم من حولهم و لتسهيل فهمهم و لتنمية اهتماماتهم

 

إن غاية البرنامج هي تنمية قدرات البشر حول العالم المتحلّين بالصفات التالية:

  • متسائلون
  • مفكرون
  • متواصلون
  • مجازفون
  • مطّلعون
  • ذوو مبادئ
  • مهتمون
  • منفتحون
  • متوازنون
  • متأملون

 

و يشجع البرنامج المتعلمين على توظيف الأسئلة و المفاهيم الأساسية التالية:

  • كيف يبدو؟ (الشكل)
  • كيف تعمل؟ (الوظيفة)
  • لماذا هو هكذا؟ (السببية)
  • كيف يتغير؟ (التغيّر)
  • كيف يرتبط بأشياء أخرى؟ (الارتباط)
  • ما هي وجهات النظر؟ (المنظور)
  • ما هي مسؤوليتنا؟ (المسؤولية)
  • كيف نعرف؟ (التأمل)

 

كما يشجع البرنامج المتعلمين على تعزيز مواقف و سلوكيات مثل:

  •  التسامح
  • الاحترام
  • النزاهة
  • الاستقلالية
  • الحماس
  • التعاطف
  • الفضول
  • الإبداع
  • التعاون
  • الثقة بالنفس
  • الالتزام
  • التقدير

 

و يحث البرنامج المتعلمين على تطوير مهارات مثل:

  • مهارات التفكير
  • المهارات التواصلية
  • المهارات الاجتماعية
  • المهارات البحثية
  • مهارات الإدارة الذاتية

 

و يشجع البرنامج المتعلمين على تطبيق ما تعلّموه:

  •  الفعل

 

برنامج السنوات الابتدائية

آخر الفعاليات